ماهو نظام TailsOS ولماذا ينصح به خبراء امن المعلومات

 ماهو نظام TailsOS, ولماذا ينصح به خبراء أمن المعلومات


 ماهو نظام TailsOS

تايلز أو نظام التخفّي الحي (بالإنجليزية: Tails أو The Amnesic Incognito Live System) هي توزيعة لينُكس مبنيّة على ديبيان تركز بشكلٍ أساسي على الخصوصية والأمان. جميع الاتصالات الخارجة منها مُجبرة على أن تمرّ من خلال شبكة تور، وكافة الاتصالات غير المتخفّية محظورة. صمِّم هذا النظام ليعمل من خلال القرص الحي أو من خلال USB, ولن يترك أيّ بصمة رقميّة على الجهاز إلّا إذا طلب المستخدم ذلك. كما أنّ مشروع تور قدّم دعمًا ماليًا لتطويره. 

  • أصدر Tail OS ، وهو نظام تشغيل محسّن للخصوصية وإخفاء الهوية ، الإصدار 4.5 هذا الأسبوع ، وهو الإصدار الأول الذي يدعم ميزة أمان مهمة تسمى UEFI Secure Boot.


  • يعمل التمهيد الآمن باستخدام التوقيعات المشفرة للتحقق من أن ملفات البرامج الثابتة التي تم تحميلها أثناء عملية تمهيد الكمبيوتر أصلية ولم يتم العبث بها.


  • في حالة فشل أي من عمليات فحص البرامج الثابتة ، فإن Secure Boot لديها سلطة إيقاف عملية التمهيد ، مما يمنع بدء تشغيل نظام التشغيل.


  • كانت الميزة متاحة كجزء من مواصفات UEFI لما يقرب من عقدين من الزمن ولكن نادرًا ما يتم استخدامها. والسبب هو أنه لا يقوم جميع بائعي البرامج الثابتة بتوقيع ملفاتهم بشكل مشفر ، مما يترك الباب مفتوحًا أمام أخطاء التحقق التي - عند تمكين التمهيد الآمن - تمنع تشغيل العديد من أنظمة التشغيل.


  • ومع ذلك ، على الرغم من أنه نادرًا ما يتم تمكينه من قِبل المستخدمين النهائيين ، فقد تمت إضافة دعم التمهيد الآمن إلى أنظمة تشغيل مختلفة ، فقط في حالة رغبة المستخدمين في استخدام الميزة. تتضمن القائمة Windows و Windows Server و Fedora و Debian و RHEL و CentOS و openSUSE.


  • كان الغياب الأكثر بروزًا من قائمة أنظمة التشغيل التي تدعم التمهيد الآمن هو Tails OS ، وهو نظام تشغيل مصمم من الألف إلى الياء ليكون خاصًا وآمنًا للاستخدام ، ونظام تشغيل تتوقع أن يدعم التمهيد الآمن.


  • تم إطلاق Tails OS في عام 2009 ، ومن المفترض أن يتم تشغيله من أقراص DVD أو محركات أقراص USB المصغرة ، ويعمل فقط في ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر ، ويقوم بتشغيل كل حركة مرور الشبكة عبر شبكة Tor ، ولا يترك أي عيوب على القرص الصلب ما لم يتم تكوينه خصيصًا للقيام بذلك.


  • أصبح نظام التشغيل مشهورًا وكثير من المستخدمين في منتصف عام 2010 عندما قال إدوارد سنودن إنه استخدم Tails للتواصل بشكل آمن مع الصحفيين أثناء تسريب أسرار وكالة الأمن القومي في عامي 2013 و 2014.


  • ومع ذلك ، حتى اليوم ، على الرغم من وفرة ميزات الأمان والخصوصية التي تمتلكها ، لم تدعم Tails إعدادات التمهيد الآمن UEFI. كان على المستخدمين الذين أرادوا استخدام Tails على جهاز الكمبيوتر تعطيل Secure Boot في BIOS بجهاز الكمبيوتر ، مما يجعل أجهزتهم عرضة للتلاعب بالبرامج الثابتة الذي قد يؤدي لاحقًا إلى اختراق الاتصالات التي تتم من خلال Tails.


  • وفقًا لموقع Tails على الويب ، بدأ العمل على إضافة Secure Boot إلى Tails قبل ست سنوات ، وبدءًا من Tails 4.5 ، الذي تم إصداره أمس ، يمكن للمستخدمين الآن تمكين Secure Boot وتشغيله جنبًا إلى جنب مع Tails ، بدون الحاجة إلى القيام بأي شيء أو تشغيل حلول معقدة.

 لماذا ينصح به خبراء امن المعلومات

يرمز Tails إلى The Amnesic Incognito Live System وهو توزيعة Linux مصممة للتشغيل بالكامل من وسائط قابلة للإزالة (مثل USB و DVD وما إلى ذلك). هذا هو ما يُعرف باسم Live OS. نظرًا لأن Tails يعمل بالكامل من محرك أقراص USB ، فهو سهل الحمل للغاية. هذا مفيد بشكل خاص للمسافرين الذين يرغبون في البقاء آمنين أثناء استخدام الفنادق والشبكات الأخرى.

علاوة على ذلك ، فأنت لست مقيدًا بجهاز معين. يمكنك توصيل وسائط USB بأي جهاز كمبيوتر والتمهيد لنظام التشغيل الآمن الخاص بك. لا يترك Tails أي بيانات على الكمبيوتر المضيف. عندما تقوم بإغلاق أي أثر محلي لأنشطة المستخدمين يتم تدميره بالكامل.

يأتي Tails مع متصفح Tor المثبت مسبقًا بالإضافة إلى العديد من تطبيقات الاتصالات المشفرة الأخرى مثل Pidgen (الدردشة) ومشاركة البصل (مشاركة الملفات) و Thunderbird (البريد الإلكتروني).

فوائد نظام تشغيل Tails:


  •     يتم فرض جميع اتصالات الإنترنت تلقائيًا عبر شبكة Tor.
  •     نظرًا لأنه نظام تشغيل مباشر ، فلا توجد ملفات أو ملفات تعريف ارتباط أو بيانات تتبع أخرى متبقية على جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه.
  •     يوفر أدوات لتشفير بياناتك واتصالاتك (مثل الملفات والبريد الإلكتروني والرسائل الفورية وما إلى ذلك)
  •     نظام تشغيل مباشر محمول للغاية
  •     بصمة رقمية قريبة من الصفر
  •     خيار لإنشاء تخزين دائم


* يمكن مشاهدة طريقة تثبيت نظام TaildOS على فلاش USB

 

مشاهدة طريقة التبيث 

 

ENG. Ali Abdulazeez Mahmoud


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطوة بخطوة لاحتراف IP Phone Cisco

اهم اسئلة MCSA واجابتها باللغة العربية لتجهيزك لمقابلة العمل Interview

خطوة بخطوة لاحتراف برنامج Termux على الاندرويد