كل ما تود معرفته عن مشروع Starlink .. الإنترنت الفضائي للجميع!

 كل ما تود معرفته عن مشروع Starlink .. الإنترنت الفضائي للجميع!

 نبذة عن المشروع

في 28 مايو 2019 أطلقت شركة SpaceX التابعة لإيلون ماسك Elon Musk – بتاريخ 23 أيار/ مايو 2019 – صاروخًا من طراز Falcon بحمولة غير اعتيادية، هي عبارة عن 60 قمرًا صناعيًا. وهي الخطوة الأولى نحو إطلاق حوالي 12 ألف قمر صناعي خلال الأعوام القليلة القادمة بمدارات قريبة من الأرض، تهدف إلى تقديم خدمة إنترنت جديدة من نوعها، تتيح الاتصال الفضائي بالإنترنت إلى كل بقعة من بقاع الأرض، وخاصةً الأماكن التي لا تصلها خدمة الإنترنت عادةً، أو تتمتع بخدمة سيئة عبر الوسائل التقليدية، ناهيك عن تخديم قرابة 3.5 مليارات شخص على الكوكب، لا يمتلكون وصولًا إلى خدمة إنترنت مُستقرة وسريعة.

  • اتصال الإنترنت الفضائي ليس بالتقنية الجديدة، فما الجديد في مشروع Starlink؟

الجديد هو أن المشروع سيُغطي الكرة الأرضية باتصال ذي جودة أعلى من الاتصال الفضائي التقليدي، وبالاعتماد على أجهزة استقبال أصغر حجمًا، وأقل تكلفة. والسبب هو أن أقمار Starlink الصناعية ستُحلق في مدارات مُنخفضة فوق الأرض، هذا يعني أن الإشارات ستصل بقوة أعلى إلى مساحات أكثر تحديدًا، مُقارنةً بتلك التي يُغطيها قمر الاتصالات التقليدية، وهو يعني، إضافةً إلى الإشارة الأقوى: تقليص زمن الاستجابة بشكل كبير، وتقليص استهلاك الطاقة في أجهزة الاستقبال، وتقليل حجمها، وتكلفتها.

لتحقيق هذا، ستُطلق الشركة آلاف الأقمار الصناعية لتغطية الكرة الأرضية. ويُمكن فعليًا تغطية الكرة الأرضية بعدد محدود من الأقمار الصناعية، الموجودة على مدارات عالية جدًا (قرابة 36000 كيلومتر، كما تعمل التقنية التقليدية)، وهو ما يُسمى بالمحطات الثابتة؛ كون القمر الصناعي موجودًا على ارتفاع مُعين يتيح له الدوران بسرعة دوران الأرض نفسها، (فيبدو لنا من الأرض ثابتًا) لكن هذا يعني إشارة أقل جودة، وتأخيرًا عاليًا، مع الحاجة إلى تجهيزات كبيرة الحجم، وعالية في استهلاك الطاقة؛ لاستقبال هذه الإشارة، وهذا يؤدي إلى التكلفة العالية، وصعوبة الاستخدام.

أما أقمار Starlink الصناعية فستحلق وفق مجموعتين على مدارات مُنخفضة، بدءًا من نحو 4400 قمر صناعي، على ارتفاع يتراوح بين 550 و 1300 كيلومتر، والمجموعة الثانية تتألف من حوالي 7500 قمر صناعي، تُحلق على ارتفاع يتراوح بين 335 إلى 346 كيلومتر.

  • كيف يمكن استقبال الإشارة على الأرض؟

للأسف لا توجد لدينا حاليًا تفاصيل دقيقة، إذ لم تُفصح شركة SpaceX عن الكثير حول محطات استقبال الإشارة على الأرض، لكن ما نعرفه أن الجيل الأول منها على الأقل، والمُستخدم ضمن المرحلة التجريبية الحالية سيكون عبارة عن هوائيات استقبال ثابتة. إيلون موسك كان قد صرّح سابقًا بأن حجم طبق الاستقبال سيكون تقريبًا بحجم علبة البيتزا. وأضاف بأنه لا يجب توجيه الصحن بدقة إلى اتجاه مُعين، كما هو الحال مع أطباق الاستقبال التقليدية، بل يكفي توجيهه بأي زاوية كانت نحو السماء.

وفقًا للخبراء يمكن لـمشروع Starlink تقديم خدماته بمزيج من الخيارات التالية:

  • يمكن للشركة أن تبيع أو تؤجر للمنازل والشركات أجهزةَ الاستقبال الخاصة بها، وهي أجهزة أصغر حجمًا وأقل تكلفةً بمراحل، مُقارنةً بتجهيزات استقبال الإنترنت الفضائي التقليدية؛ مما يجعل توفير هذه الخدمة للمنازل والشركات الصغيرة والمتوسطة أمرًا في متناول الجميع.
  • يمكن لمُشغّلي شبكات الاتصال الخليوي الحاليين استئجار عرض الحزمة من Starlink، ووضع أجهزة الاستقبال الخاصة بها على أبراج الاتصالات التقليدية، ثم توفيرها عبر شبكة الهاتف المحمول للمشتركين. هذا بالطبع لن يوفّر التغطية للأماكن النائية، التي لا تتوفر فيها أبراج اتصال أساسًا، لكنه سيُقدم سرعات اتصال أعلى عبر الهاتف المحمول.
  • يمكن – وبتكاليف منخفضة – تخصيص محطات استقبال في الأماكن التي لا تتوفر فيها شبكة الإنترنت عادةً، أو تتوفر بجودة سيئة (كطرق السفر)، وإعادة توجيه الإشارة، بحيث تتمكن السيارات من استقبالها.
  • التحديات التقنية :-

التحليق ضمن مدارات مُنخفضة يعني بالضرورة أن هوائيات الاستقبال لن تتمكن من تثبيت استقبالها على قمر صناعي واحد إلا لدقائق؛ لأن الأقمار الصناعية في هذه الحالة مُتحركة باستمرار، وبسرعة عالية، لهذا فقد تم تصميم هوائيات تتيح الانتقال بين الإشارات الواردة بسلاسة، وهذا يتطلب من الأقمار الصناعية تمرير المعلومات بسرعة عالية بين قمرٍ وآخر؛ كي تضمن عدم انقطاع التصفح، أو الاتصال الهاتفي.
تحتاج الهوائيات أيضًا إلى تتبع إشارة الأقمار الصناعية بدقة. والطريقة التقليدية لعمل ذلك هي التتبّع الميكانيكي، حيث يتألف الهوائي من أجزاء قابلة للحركة، لكن هذا غير مُجدٍ لو أردنا تصغير حجم الهوائيات، وتقليل تكلفتها، وتعقيدها، لهذا طورت SpaceX هوائيات عالية التقنية، ومنخفضة التكلفة، تعتمد التتبع الإلكتروني، وتتيح تتبع الإشارة دون الحاجة لأية حركة فيزيائية.

  • ابرز المخاوف :-

من أبرز المخاوف مع هذا العدد الكبير من الأقمار الصناعية هو ارتطامها ببعضها البعض، أو بالأقمار الصناعية الأخرى، خاصةً أن شركات أُخرى مُنافسة ستُطلق مشاريع مُشابهة مُستقبلًا تتألف أيضًا من آلاف الأقمار الصناعية. لتفادي هذه المشكلة زودت SpaceX أقمارها الصناعية بنظام لتفادي الاصطدام، يُتيح للقمر الصناعي تعديل مساره لتفادي اصطدام مُحتمل. كما أن أقمار Starlink تحتوي بداخلها قاعدة بيانات، فيها معلومات جميع مواقع الأقمار الصناعية الأخرى المُحلّقة حول الأرض.

  • الإطلاق التجاري للخدمة

لا تتوفر معلومات حول الموعد الدقيق للإطلاق التجاري للخدمة، لكن وفقًا للشركة فإن الخدمة ستتوفر للمُستخدمين تدريجيًا قبل الانتهاء من إطلاق العدد الكامل المُزمع إطلاقه من الأقمار الصناعية. بحسب إيلون موسك سيتم إطلاق الأقمار الصناعية على دفعات بحيث تحتوي كل دفعة على 60 قمرًا صناعيًا، والهدف هو إطلاق 1000 إلى 2000 قمر صناعي في العام الواحد. عند توفر الخدمة لن تكون مُتاحةً في جميع المناطق الجغرافية، لكن لو سارت الأمور على ما يُرام فقد حددت الشركة مُنتصف العام 2021 موعدًا لتغطية كامل الكرة الأرضية بخدمة Starlink.
ما زال الوقت مُبكرًا للحديث عن تكلفة الاشتراك بالخدمة للمُستهلك العادي، لكن بما أن إيلون موسك قال أكثر من مرة بأن أكبر المُستفيدين من الخدمة هم سُكّان الأماكن الفقيرة، ممن لا يتمتعون بوصول جيد إلى شبكة الإنترنت، فهذا يعني أن الأسعار ستكون مُلائمة للجميع. موسك كان قد ألمح بأن الأسعار قد تختلف من دولة إلى أخرى، بحيث تحظى الدول الفقيرة بالأسعار الأقل.

  • فوائد Starlink

سرعة اتصال عالية: سيقدم Starlink سرعات اتصال تتجاوز أعلى سرعات الاتصال المتوفرة حاليًا، والسبب هو أن الأقمار الصناعية تنقل المعلومات بين بعضها البعض عبر الليزر، لكون الضوء ينتقل في الفراغ أسرع من انتقاله عبر أي وسط آخر (كالزجاج المُستخدم في كابلات الألياف الضوئية المُستخدمة حاليًا).

تحسين سرعة الاتصال في شبكات الهاتف المحمول الحالية: لن تكون خدمة Starlink خاصة فقط بالمُشتركين مُباشرةً بها، ممن يستفيدون منها عبر طبق الاستقبال الخاص، بل ستستفيد منها شركات الهاتف المحمول؛ لسد الثغرات الموجودة في خدمات الإنترنت التي توفرها، حيث تحصل أبراج الهاتف المحمول عادةً على اتصال الإنترنت الخاص بها عبر وسائل مختلفة، كالألياف الزجاجية، أو موجات المايكرويف، لكن مثل هذه الخدمات لا تصل إلى الأبراج في جميع الأماكن، وخاصةً الأماكن النائية ذات بنية الاتصالات التحتية السيئة، لهذا تلاحظ في الكثير من الأحيان هبوط سرعة اتصال الإنترنت في هاتفك المحمول من LTE إلى شبكة Edge على طرقات السفر، وفي المناطق النائية. لحل هذه المشكلة تستطيع شركات الاتصال تركيب أطباق استقبال Starlink على الأبراج التي لا تحصل على خدمة جيدة بالوسائل التقليدية، ثم إعادة توجيه الاتصال الفضائي عبر شبكة المحمول.

توفير خدمة اتصال سريعة ورخيصة في الأماكن النائية والمعزولة: يتطلب توفير خدمة إنترنت جيدة وجود بُنية تحتية للاتصالات عالية التكلفة، وهو ما لا يتوفر في كل مكان. لكن بفضل Starlink يمكن تركيب أبراج اتصال بتكلفة مُتدنية؛ لكونها لا تحتاج إلى أية تمديدات أرضية، بحيث تقوم هذه الأبراج باستقبال خدمة Starlink عبر الفضاء ثم توزيعها على المشتركين.

  • هل الإنترنت الفضائي هو المُستقبل؟

يبدو أن الإنترنت الفضائي سيلعب دورًا رئيسيًا في مُستقبل عالم الاتصالات، إذ إن Starlink لن تكون وحدها في هذا المجال. إذ أعلنت شركة OneWeb المملوكة لشركتي Airbus الأوروبية، و Softbank اليابانية عن مشروع مماثل، إضافةً إلى مشاريع مُشابهة من Telesat الكندية و LeoSat المدعومة من ممولين من اليابان، وأمريكا اللاتينية و Iridium الأمريكية.

التطور التقني والمُنافسة سيدفعان إلى تقليص الأسعار، وتحسين الخدمة. وقد لا يؤدي الاتصال الفضائي إلى استبدال شبكات الاتصالات التقليدية، لكنه سيُساهم بكل تأكيد في سد ثغراتها، وتحسينها، كما سيوفر الإنترنت السريع والرخيص، لمن لا يمتلكون وصولًا إلى تلك الشبكات أصلًا.

  • كيف يعمل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟

يعمل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية باستخدام موجات الراديو للتواصل مع الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض. يتم إرسال البيانات واستردادها من خلال شبكة اتصالات تبدأ بجهازك وتنتقل عبر المودم وطبق القمر الصناعي ، إلى قمر صناعي في الفضاء ، ثم تعود إلى الأرض إلى المحطات الأرضية المعروفة باسم مراكز عمليات الشبكة (NOC). وبعد ذلك ، تنتقل البيانات مرة أخرى عبر هذه الشبكة - إلى الفضاء ثم تعود إلى طبق القمر الصناعي على الأرض - لتوصيل البيانات على جهازك. 

يستخدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية نظام ترحيل من خمسة أجزاء:

  •      جهاز جاهز للإنترنت
  •      مودم راوتر
  •      طبق استقبال أقمار صناعية
  •      القمر الصناعي في الفضاء
  •      مركز عمليات الشبكة (NOC)
  • جهاز جاهز للإنترنت


الجهاز الجاهز للإنترنت هو أي جهاز يمكنه الوصول إلى الإنترنت من خلال الخدمة المناسبة. يتضمن ذلك جهاز الكمبيوتر والجهاز اللوحي والهاتف الذكي والتلفزيون الذكي ووحدات التحكم في الألعاب وأي جهاز آخر متصل بالإنترنت.

عند استخدام الإنترنت على أحد هذه الأجهزة ، فإنه يرسل البيانات ويستقبلها من خلال المودم / الموجه.

  • مودم راوتر


يترجم البيانات: يقوم المودم بترجمة البيانات حتى تتمكن من التنقل بين جهازك المجهز بالإنترنت وصحن القمر الصناعي. يمكنك توصيل بعض الأجهزة ، مثل الكمبيوتر أو التلفزيون الذكي أو وحدة التحكم في الألعاب ، مباشرة بالمودم باستخدام كابل إيثرنت.

إمكانات Wi-Fi: ومع ذلك ، يمكن أن تتعرض هذه الكابلات للفوضى بعض الشيء ، وستظل بحاجة إلى إمكانات Wi-Fi لأجهزة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. هذا هو المكان الذي يأتي فيه جهاز التوجيه. يتصل بالمودم لمنحه إمكانات Wi-Fi. يبث جهاز التوجيه إشارة الإنترنت لاسلكيًا ، بحيث يمكنك التقاطها على الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو أي جهاز آخر. تأتي أجهزة مودم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية HughesNet و Viasat مزودة بجهاز توجيه مدمج ، على الرغم من أنه يمكنك ترقية شبكتك باستخدام نموذج مربي الحيوانات إذا كنت ترغب في ذلك.

يمكنك استئجار المودم الخاص بك من مزود خدمة الأقمار الصناعية أو يمكنك شرائه مقدمًا ، ولكن عليك استخدام المودم الذي تم تكوينه بواسطة مزود الخدمة الخاص بك. أجهزة المودم التي تراها من BestBuy أو Amazon لا تعمل مع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. يمكنك استخدام جهاز التوجيه الخاص بك بالرغم من ذلك. يمكنك العثور على جهاز توجيه جديد مع أفضل أجهزة التوجيه وأجهزة المودم لدينا لمراجعة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

  • طبق استقبال أقمار صناعية


الخطوة التالية في التتابع هي طبق الأقمار الصناعية في منزلك. يجب وضع هذا الطبق بدقة لإرسال الإشارات إلى القمر الصناعي للمزود في المدار واستقبال المعلومات مرة أخرى. سيتولى فني معتمد من مزود الخدمة الخاص بك التنسيب نيابة عنك.

يمكن أن يؤدي تحديد الموضع الصعب لطبق القمر الصناعي إلى جعل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية صعبًا على متن المركبات الترفيهية. بالإضافة إلى ذلك ، تم إعداد حسابك ليكون تحت إشعاع موضعي محدد من القمر الصناعي في الفضاء ، لذا فإن المسافة التي يمكنك السفر إليها والاستمرار في الحصول على الإنترنت ستكون محدودة إلى حد ما.

  • القمر الصناعي في الفضاء


ما يقرب من 22000 ميل فوق سطح الأرض ، تحوم الأقمار الصناعية المستخدمة في خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التقليدية (مثل ما تحصل عليه من Viasat و HughesNet) فوق خط الاستواء. إنها تدور مع الكوكب ، لذلك يبقى تتابع الإشارة ثابتًا. هذا يسمى المدار الثابت بالنسبة للأرض. هذا يسمح باتصال البيانات ثنائي الاتجاه بين الطبق الخاص بك ومحور المزود ، أو NOC.

على ارتفاع حوالي 300 ميل فوق سطح الأرض ، فإن أقمار الجيل التالي من Starlink (SpaceX) و Project Kuiper (Amazon) هي أقرب بكثير إلى الأرض. يتم إطلاق هذه الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض (LEO). نظرًا لقربها من الأقمار الصناعية من الجيل التالي ، يمكن أن توفر للعملاء سرعات إنترنت أسرع وزمن انتقال أقل من خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية السابقة. لكن الجانب السلبي هو أن الأقمار الصناعية لا يمكن أن تغطي مساحة واسعة مثل الأقمار الصناعية في المدار الثابت بالنسبة للأرض ، لذلك هناك حاجة إلى الآلاف من الأقمار الصناعية Starlink لتقديم نفس منطقة التغطية مثل اثنين أو ثلاثة من الأقمار الصناعية التقليدية.

تمتلك كل من HughesNet و Viasat قمرًا صناعيًا خاصًا به مزودًا بتقنية الحزمة الموضعية. تغطي الحزم الموضعية مناطق محددة من الولايات المتحدة ، بدلاً من استخدام شعاع واحد لتغطية البلد بأكمله. 

  • مركز عمليات الشبكة (NOC)


عندما تطلب معلومات من الإنترنت ، سواء كنت تنقر على رابط أو تبث عرضًا أو تفتح Facebook ، يتم تحميل البيانات من هذا الطلب من خلال الترحيل أعلاه. ثم يرسل القمر الصناعي الذي يطلب إلى NOC.

باستخدام طبق قمر صناعي أكبر بكثير من الذي لديك في المنزل ، يتلقى مركز عدم الممانعة طلبك. ثم تقوم شهادة عدم الممانعة (NOC) بالدخول إلى العمود الفقري للإنترنت ، وتجمع المعلومات التي طلبتها ، وترسلها إليك مرة أخرى عبر جهاز الترحيل.

كل هذه العملية ، بما في ذلك إرسال المعلومات لمسافة 22000 ميل في الفضاء والعودة مرتين ، تحدث في أجزاء من الثانية.

نظرًا لأن المعلومات يجب أن تنتقل حتى الآن ، فقد تلاحظ وقت استجابة (يسمى أيضًا تأخرًا) أكثر مما قد تلاحظه مع DSL أو الإنترنت الكبلي ، ولكن التقدم التكنولوجي جعل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية اليوم أسرع بكثير مما كان عليه من قبل.

ما هو مزود الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الذي يجب علي اختياره؟

Viasat (Exede سابقًا) و HughesNet هما مزوّدو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية العاملان اليوم. تتمتع Viasat بسرعات أعلى وبدلات بيانات أعلى ، بينما تقدم HughesNet حزمًا أكثر بأسعار معقولة.

أسئلة وأجوبة حول الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

  • أين يتوفر الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟


الإنترنت عبر الأقمار الصناعية متاح لأكثر من 99٪ من سكان الولايات المتحدة ، بما في ذلك معظم (ولكن ليس كل) سكان الريف الأمريكيين. نظرًا لأنه يتم إرسال إشارة الإنترنت من الأقمار الصناعية ، فلن تحتاج إلى توصيل منزلك بشبكة الإنترنت الأرضية باستخدام الأسلاك أو الكابلات. هذا يجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية التي تفتقر إلى هذا النوع من البنية التحتية للإنترنت. ومع ذلك ، هناك بعض سكان الريف الذين لن يتمكنوا من الحصول على اتصال إنترنت عبر الأقمار الصناعية. الإنترنت عبر الأقمار الصناعية غير متاح في أجزاء من ألاسكا أو للأشخاص الذين يعيشون في وديان شديدة الانحدار حيث لا يمكن الوصول إلى إشارة.

  • هل يمكنك البث على الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟


نعم ، يمكنك البث على معظم باقات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، ولكن عليك مراقبة استخدامك للبيانات بعناية. يستخدم دفق الفيديو الكثير من البيانات ، والبيانات ثمينة مع خطط الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. يحدد مزودو خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مقدار البيانات كاملة السرعة التي تحصل عليها كل شهر ، اعتمادًا على المبلغ الذي تدفعه مقابله. لذلك ، إذا قمت بالبث أكثر من اللازم وتجاوزت الحد الأقصى للبيانات الخاصة بك ، فسوف تنخفض سرعاتك إلى سرعات منخفضة ، والتي يمكن أن تصل إلى 1.5-3 ميغابت في الثانية لبقية الشهر. أوتش! سيؤدي ذلك إلى جعل كل شيء من البث المباشر إلى المشاركة في اجتماعات Zoom أكثر صعوبة.

  • هل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية خيار جيد؟


بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية ، يعد الإنترنت عبر الأقمار الصناعية خيارًا جيدًا لأنه خيارهم الوحيد. الإنترنت عبر الأقمار الصناعية له حدود للبيانات وسرعات أبطأ من أنواع الإنترنت الأخرى ، لذلك لا نوصي باستخدامه عبر الكبل أو الألياف أو DSL. الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ليس جيدًا للألعاب سريعة الوتيرة لأنه يحتوي على وقت استجابة مرتفع (معدل ping) ، مما يمنحك تأخيرًا إضافيًا في أي وقت تطلب فيه البيانات أو ترسلها. لكن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مفيد لإرسال البريد الإلكتروني والتصفح والأنشطة الأخرى عبر الإنترنت منخفضة البيانات.

  • ما هي سرعة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟


تتراوح سرعات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من 12 إلى 100 ميغابت في الثانية ، وهي سرعة كافية للأنشطة الشائعة عبر الإنترنت مثل البريد الإلكتروني والتصفح والتعليم عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا دفق الفيديو إلى حد محدود (فقط لا تفرط في البث لأنك ستخفف سرعاتك لبقية الشهر إذا كنت تستخدم جميع بياناتك ذات الأولوية).

  • هل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو نفسه Wi-Fi؟


يمكنك الحصول على Wi-Fi من خلال اتصال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، ولكنها ليست مثل شبكة Wi-Fi. الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو نوع من أنواع الاتصال بالإنترنت ، بينما يشير Wi-Fi إلى شبكة لاسلكية. يمكنك إعداد شبكة Wi-Fi منزلية باستخدام اتصال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، مما سيتيح لك استخدام الإنترنت على جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف أو جهاز لوحي أو أي جهاز لاسلكي آخر متصل بالإنترنت.

  • هل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موثوق؟


الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موثوق به في معظم الأوقات. يمكن أن تتداخل الأمطار الغزيرة مع إشارة القمر الصناعي ، لذلك ينقطع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية أحيانًا أثناء العواصف.

  • هل يمكن أن ينفد مزود الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من النطاق الترددي في موقع معين؟


نعم ، يمكن أن ينفد مزود خدمة الأقمار الصناعية من عرض النطاق الترددي في منطقة جغرافية معينة. وذلك لأن جميع البيانات (الداخلية والخارجية) يجب أن تمر عبر القمر الصناعي الذي يخدم منطقة معينة. يمكن للقمر الصناعي معالجة كمية معينة فقط من البيانات في نفس الوقت. إذا وردت طلبات إضافية ، فلن يتمكن القمر الصناعي من معالجة كل شيء مرة واحدة. من الناحية العملية ، هذا يعني أنه إذا حاول عدد كبير جدًا من العملاء إضافة خدمة في منطقة معينة ، فيمكن إبطاء السرعات إلى درجة أنها لم تعد تعمل.

تجاوز الطلب على Viasat النطاق الترددي المتاح في بعض أجزاء الولايات المتحدة ، لذلك لا تقبل Viasat مشتركين جدد في تلك المناطق. بمجرد إنشاء أنظمة الأقمار الصناعية الجديدة ، سيزداد عرض النطاق الترددي المتاح ويمكن للعملاء الجدد بدء الخدمة مرة أخرى. في الوقت الحالي ، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان يمكنك الحصول على الخدمة مع Viasat هي الاتصال بخدمة عملاء Viasat.


ENG. Ali Abdulazeez Mahmoud

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطوة بخطوة لاحتراف IP Phone Cisco

اهم اسئلة MCSA واجابتها باللغة العربية لتجهيزك لمقابلة العمل Interview

خطوة بخطوة لاحتراف برنامج Termux على الاندرويد