ماهو نظام Qubes OS – A Reasonably Secure Operating System ولماذا ينصح به خبراء امن المعلومات

 ماهو نظام Qubes OS – A Reasonably Secure Operating System ولماذا ينصح به خبراء امن المعلومات

ما هو نظام Qubes OS؟

"Qubes OS هو نظام تشغيل موجه للأمان (OS). نظام التشغيل هو البرنامج الذي يقوم بتشغيل جميع البرامج الأخرى على جهاز الكمبيوتر. بعض الأمثلة على أنظمة التشغيل الشائعة هي Microsoft Windows و Mac OS X و Android و iOS. Qubes مجاني والبرمجيات مفتوحة المصدر (FOSS). وهذا يعني أن الجميع أحرار في استخدام البرنامج ونسخه وتغييره بأي شكل من الأشكال. ويعني أيضًا أن شفرة المصدر متاحة بشكل مفتوح حتى يتمكن الآخرون من المساهمة فيها ومراجعتها ".

كيف يوفر نظام Qubes OS الأمان؟

"تتبع Qubes نهجًا يسمى الأمان عن طريق التقسيم ، والذي يسمح لك بتقسيم الأجزاء المختلفة من حياتك الرقمية إلى حجرات معزولة بشكل آمن تسمى qubes".

كيف يقارن Qubes OS بتشغيل VMs في نظام تشغيل تقليدي؟

"ليست كل برامج الجهاز الظاهري متساوية عندما يتعلق الأمر بالأمان. ربما تكون قد استخدمت أو سمعت عن أجهزة افتراضية فيما يتعلق ببرامج مثل VirtualBox أو VMware Workstation. تُعرف هذه البرامج بـ" النوع 2 "أو برامج Hypervisor" المستضافة ". (برنامج Hypervisor هو البرامج أو البرامج الثابتة أو الأجهزة التي تنشئ وتشغل أجهزة افتراضية.) هذه البرامج شائعة لأنها مصممة بشكل أساسي لتكون سهلة الاستخدام والتشغيل ضمن أنظمة تشغيل شائعة مثل Windows (وهو ما يسمى نظام التشغيل المضيف ، لأنه "مضيف" ومع ذلك ، فإن حقيقة أن برامج Hypervisor من النوع 2 تعمل في ظل نظام التشغيل المضيف تعني أنها في الحقيقة آمنة فقط مثل نظام التشغيل المضيف نفسه.إذا تم اختراق نظام التشغيل المضيف ، فسيتم اختراق أي أجهزة افتراضية يستضيفها بشكل فعال.

على النقيض من ذلك ، يستخدم Qubes جهاز مراقبة من نوع "Type 1" أو "bare metal" يسمى Xen. بدلاً من التشغيل داخل نظام تشغيل ، تعمل برامج Hypervisor من النوع 1 مباشرةً على "المعدن العاري" للجهاز. هذا يعني أن المهاجم يجب أن يكون قادرًا على تخريب برنامج Hypervisor نفسه من أجل تعريض النظام بأكمله للخطر ، وهو أمر أكثر صعوبة بكثير.

يجعل Qubes ذلك بحيث يمكن استخدام أجهزة افتراضية متعددة تعمل ضمن برنامج Hypervisor من النوع 1 بشكل آمن كنظام تشغيل متكامل. على سبيل المثال ، يضع كل نوافذ التطبيق على نفس سطح المكتب بحدود ملونة خاصة تشير إلى مستويات الثقة لأجهزة VM الخاصة بها. كما أنه يسمح بأشياء مثل عمليات النسخ / اللصق الآمنة بين الأجهزة الافتراضية ، ونسخ الملفات ونقلها بأمان بين الأجهزة الافتراضية ، والشبكات الآمنة بين الأجهزة الافتراضية والإنترنت "

كيف يمكن مقارنة نظام Qubes OS باستخدام جهاز فيزيائي منفصل؟

يمكن أن يكون استخدام جهاز كمبيوتر مادي منفصل للأنشطة الحساسة بالتأكيد أكثر أمانًا من استخدام جهاز كمبيوتر مع نظام تشغيل تقليدي لكل شيء ، ولكن لا تزال هناك مخاطر يجب مراعاتها. باختصار ، فيما يلي بعض إيجابيات وسلبيات هذا النهج بالنسبة إلى Qubes:

الايجابيات

لا يعتمد الفصل المادي على برنامج Hypervisor. (من المستبعد جدًا أن يخرج المهاجم من برنامج Hypervisor الخاص بـ Qubes ، ولكن إذا تمكن المرء من القيام بذلك ، فمن المحتمل أن يتحكم الشخص في النظام بأكمله.)
يمكن أن يكون الفصل المادي مكملاً طبيعيًا للأمن المادي. (على سبيل المثال ، قد تجد أنه من الطبيعي أن تغلق جهاز الكمبيوتر المحمول الآمن الخاص بك في خزانة عندما تأخذ الكمبيوتر المحمول غير الآمن معك.)

سلبيات

يمكن أن يكون الفصل المادي مرهقًا ومكلفًا ، حيث قد نضطر إلى الحصول على جهاز مادي منفصل وإعداده لكل مستوى أمان نحتاجه.
لا توجد طريقة آمنة بشكل عام لنقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر المنفصلة فعليًا والتي تعمل على أنظمة تشغيل تقليدية. (لدى Qubes نظام آمن لنقل الملفات بين الأجهزة الافتراضية للتعامل مع هذا الأمر.)
لا تزال أجهزة الكمبيوتر المنفصلة فعليًا التي تعمل بأنظمة تشغيل تقليدية عرضة بشكل مستقل لمعظم الهجمات التقليدية نظرًا لطبيعتها المتجانسة.
إن البرمجيات الخبيثة التي يمكنها سد الفجوات الهوائية موجودة منذ عدة سنوات وهي تزداد شيوعًا ".

 لماذا ينصح به خبراء امن المعلومات

يتخذ نظام Qubes OS نهجًا مختلفًا تمامًا للأمان. فهو لا يوفر نفس مستوى إخفاء الهوية في التكوين الافتراضي الخاص به مثل أنظمة التشغيل الأخرى المذكورة أعلاه. يضع نظام Qubes OS تجزئة العمليات لتأمين النظام كأولوية قصوى ، بدلاً من إخفاء الهوية.

يستخدم المحاكاة الافتراضية المستندة إلى xen لإنشاء أجهزة افتراضية محددة المهام. يعتمد الأمان في التطبيقات الموجودة في بيئات معزولة تسمى Qubes. كل Qube منفصل عن الآخر ومخصص له مستوى من الثقة. هذا الفصل يمنع Qube المخترق من الانتشار إلى Qubes الأخرى ، أو نظام التشغيل الأساسي. هذا يجعل نظام Qubes OS مناسبًا تمامًا للمخاطر العالية للمواقف التي تكون فيها الحلول الوسط أكثر احتمالية.

يمكنك استخدام Qubes جنبًا إلى جنب مع المرافق أو أنظمة التشغيل الأخرى لتحقيق مستوى أعلى من إخفاء الهوية. على سبيل المثال ، يمكنك تشغيل Whonix (Qubes-Whonix) أعلى Qubes. 

مزايا Qube OS

  •      اعزل البرامج كما لو كانت تعمل على أجهزة مادية منفصلة.
  •      استخدم أنظمة تشغيل متعددة في نفس الوقت في Qube الخاصة بهم
  •      الأمن بالتقسيم
  •      قم بإنشاء Qubes بسرعة باستخدام نظام قوالب مبتكر
  •      تشفير القرص الكامل
  •      تخلص من الأجهزة الافتراضية التي يتم إتلافها عند إغلاقها
  •      اندماج Whonix الأصلي

 

* يمكن مشاهدة طريقة تثبيت نظام TaildOS على فلاش USB

 

مشاهدة طريقة التبيث 

 

ENG. Ali Abdulazeez Mahmoud

 

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطوة بخطوة لاحتراف IP Phone Cisco

اهم اسئلة MCSA واجابتها باللغة العربية لتجهيزك لمقابلة العمل Interview

خطوة بخطوة لاحتراف برنامج Termux على الاندرويد