لماذا يعتبر Cisco VIRL أفضل من GNS3

 لماذا يعتبر Cisco VIRL أفضل من GNS3

*لماذا يعتبر Cisco VIRL أفضل من GNS3

في السنوات الأخيرة ، تطورت تقنية المحاكاة الافتراضية لدرجة أنه يمكن تحويل كل شيء تقريبًا إلى الوضع الافتراضي. بدءًا من المحاكاة الافتراضية للخادم والتخزين ، إلى الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SDN) ، تتجه تقنية مركز البيانات بالكامل نحو اتجاه الابتعاد عن البنية التحتية المادية. إذا أصبحت شبكة الإنتاج افتراضية ، بالنسبة لزملائك من مهندسي الشبكات وطلاب الشهادات ومدربي Cisco Academy ، فلا داعي لاستخدام الأجهزة المادية لأغراض الاختبار والتعلم المعملية. تتوفر عدة أدوات لمحاكاة ومحاكاة الشبكات ، على سبيل المثال Packet Tracer و GNS3 و Cisco VIRL و Cisco IOU و UNetLab. لقد استعملتهم كلهم كلهم لديهم اجباتيهم و سلبياتهم. في هذه المقالة ، سأقارن Cisco VIRL مع GNS3 الأكثر استخدامًا وأشرح الأسباب الأربعة الرئيسية التي تجعل Cisco VIRL أفضل من GNS3.

  • GNS3 و Cisco IOU GNS3 

هي منصة محاكاة شبكة مجانية معروفة منذ سنوات عديدة. يعد Cisco IOS on UNIX (IOU) خيارًا آخر لتشغيل أجهزة توجيه Cisco في بيئة افتراضية. إنه إصدار يعمل بشكل كامل من IOS يعمل كعملية وضع مستخدم UNIX (Solaris). تم إنشاء IOU كصورة أصلية لـ Solaris وتعمل تمامًا مثل أي برنامج آخر. تتمثل إحدى الميزات الرئيسية التي تتمتع بها Cisco IOU في أنها لا تتطلب قدرًا كبيرًا من الموارد التي تتطلبها GNS3 و VIRL. ومع ذلك ، فإن شرعية مصدر صور Cisco لـ GNS3 مشكوك فيها. إذا لم تكن موظفًا معتمدًا من Cisco أو شريكًا موثوقًا به ، فمن المحتمل أن يكون استخدام Cisco IOU منطقة رمادية قانونية. نظرًا لنقص الدعاية والتوافر لطلاب الشهادات المتوسطة ومهندسي الشبكات ، فإن الموارد عبر الإنترنت محدودة ويتطلب إنشاء شبكة المزيد من الجهد. أيضًا ، نظرًا لفقدان الميزات والتأخير في دعم إصدارات صور Cisco الأخيرة ، لا توصي Cisco بها للمهندسين والطلاب.

  • هنا يأتي Cisco VIRL 

مختبر توجيه الإنترنت الافتراضي من Cisco (VIRL) هو أداة برمجية طورتها Cisco لإنشاء وتشغيل محاكاة الشبكة دون الحاجة إلى أجهزة مادية. تحت الغطاء ، VIRL عبارة عن نظام أساسي قائم على OpenStack يعمل على تشغيل صور برامج IOSv و IOSvL2 و IOS XRv و NX-OSv و CSR1000v و ASAv على برنامج Hypervisor المدمج. يوفر VIRL تصميمًا للشبكة وقابلة للتوسيع وبيئة محاكاة باستخدام الواجهة الأمامية لـ VM Maestro. لقد رأيت مؤخرًا تطورات وتحسينات مكثفة تم إجراؤها على العمليات القائمة على المتصفح باستخدام HTML5. يتمتع VIRL أيضًا بقدرة واسعة على التكامل مع الأجهزة الافتراضية للبائعين الخارجيين مثل Juniper و Palo Alto Networks و Fortinet و F5 BigIP و Extreme Networks و Arista و Alcatel و Citrix والمزيد. Cisco VIRL مدعوم من المجتمع ومصمم للمستخدمين الفرديين. بالنسبة لمستخدمي المؤسسات الذين يرغبون في دعم TAC والتوثيق المتعمق والتدريب والمزيد ، هناك Cisco Modeling Labs (CML) ، وهو إصدار مؤسسي من VIRL. بالطبع تكلف نسخة CML أكثر من ذلك بكثير. تبلغ تكلفة Cisco VIRL PE 199 دولارًا سنويًا وتدعم ما يصل إلى 20 عقدة محاكاة متزامنة.

*لماذا يعتبر VIRL أفضل من GNS3

  • صور سيسكو الرسمية 

يأتي VIRL مع مجموعة كاملة من صور Cisco IOS القانونية والمرخصة والمماثلة لتلك التي تعمل على أجهزة التوجيه الفعلية. (أنا متأكد من أنه تم إجراء تعديلات لتحسين تشغيلها في بيئة افتراضية) يتم توفير إصدارات Cisco IOS الجديدة بشكل منتظم. 

  • يعمل على معظم أجهزة الكمبيوتر 

 الحد الأدنى من متطلبات الأجهزة لـ VIRL هو كمبيوتر مستند إلى Intel مع أربعة أنوية "منطقية" لوحدة المعالجة المركزية (وليس وحدات المعالجة المركزية الفعلية) ، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت ومساحة خالية على القرص تبلغ 70 جيجابايت. تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة مزودة بمعالجات Intel i5 و i7 بها أربعة أنوية (مع بعض الاستثناءات). بالطبع المزيد من الموارد تسمح بعمليات محاكاة أكبر. تقترح Cisco ذاكرة أكبر ، مثل 12 جيجابايت لـ 20 عقدة ، و 15 جيجابايت لـ 30 عقدة ، أو 18 جيجابايت لـ 40 عقدة. تتطلب كل عقدة Cisco IOS-XRv ذاكرة 3 جيجابايت لبدء التشغيل. في تجربتي ، الشيء الوحيد الذي من المحتمل أن يوقفك هو مقدار الذاكرة المثبتة على الكمبيوتر. ذاكرة الكمبيوتر غير مكلفة الآن. تحتاج فقط إلى التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك به فتحات فارغة كافية لتثبيت ذاكرة إضافية. 

  • خيارات التثبيت المرنة 

يمكنك تثبيت VIRL على بنية خادم على مستوى المؤسسات أو كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول أو حتى على السحابة. يمكنك تشغيله كجهاز افتراضي على VMware ESXi أو VMware Workstation أو Player أو VMware Fusion لنظام التشغيل Mac OS. على عكس التشغيل على برنامج Hypervisor ، يختار البعض إنشاء VIRL على جهاز كمبيوتر خالٍ من المعدن لتحقيق أقصى قدر من الأداء. بمجرد أن يتم تشغيل معمل VIRL الخاص بك ، فإنه يصبح معمل شبكات افتراضي شامل لا يحتوي على أسلاك أو أسلاك متصلة. عند تشغيله باعتباره جهاز افتراضي ، يمكنك توسيع نطاق التوافر العالي (HA) وترحيله وتطبيقه من خلال الاستفادة من الميزات التي توفرها بنية VMware الأساسية. 

  • التكوين التلقائي 

يمكن لـ AutoNetkit ، الذي يأتي مع VIRL ، تعيين عناوين IP للعقد تلقائيًا عند بدء تشغيلها ، وسيقوم بإعداد بعض بروتوكولات التوجيه الأساسية لك. يمنحك تكوين التمهيد شبكة متقاربة بالكامل بمجرد إطلاقها. ويمكنك الانتقال مباشرة إلى الميزات والتركيز على ما تريد اختباره. هذه ميزة رائعة لمهندسي الشبكات الذين يرغبون في إعداد بيئة مؤقتة لمرة واحدة للبحث عن الأوامر واختبار ميزات معينة. إذا كنت تقوم بإنشاء طوبولوجيا شبكة من البداية ، أو إنشاء نموذج بالحجم الطبيعي لبيئة إنتاج ، فمن المستحسن عنونة IP اليدوية. 

  • دعم المجتمع من قبل المطورين 

 يتم دعم VIRL من قبل مجتمع مليء بالأشخاص الطيبين مثلك. غالبًا ما يتم الرد على الأسئلة مباشرة من قبل المطورين والمهندسين. يقدم فريق Cisco VIRL ندوات عبر الإنترنت ورسائل إخبارية شهرية لإبقاء المجتمع على اطلاع دائم بإصدارات وإعلانات الميزات الجديدة. يمكنك العثور على المجتمع عبر الإنترنت على Cisco Learning Network.

*استنتاج

أتمنى أن يكون VIRL متاحًا عندما بدأت تعلم تقنية شبكات Cisco وأخذ امتحانات CCIE. لقد استخدمت GNS3 و IOU وأدوات المحاكاة والمحاكاة الأخرى. كان لكل منهم مزاياها وعيوبها. عند النظر إليهم معًا ، هناك أربعة أسباب رئيسية أوصي باستخدام VIRL لمهندسي الشبكات وطلاب الشهادات والمدربين.


  • تم تطويره بواسطة Cisco ، يتم تشغيل صور Cisco الرسمية. لا مخاوف بشأن القضايا القانونية أو ترخيص البرامج.
  • لديه إصدار تجاري من فئة الإنتاج (CML - Cisco Modeling Lab) متاح لعملاء المؤسسات. يتم تشغيله في الأساس نفس رمز VIRL. جعلت Cisco نظام VIRL في متناول الجميع للاستخدام الشخصي والأكاديمي ، بدون دفع السعر ودعم TAC. لماذا لا تستفيد منه؟
  •  يعمل على OpenStack وهو جاهز لـ SDN. إذا كنت مهتمًا بالتعرف على الشبكة المعرفة بالبرامج ، فإن VIRL لديه تكامل مباشر مع OpenDaylight
  • يجري تطويرها بنشاط بواسطة سيسكو. يتم إصدار الميزات والتحديثات الجديدة بانتظام.


إحدى المشكلات التي وجدتها حول Cisco VIRL هي أنها أداة معقدة إلى حد ما مع الكثير من الميزات المضمنة. بدلاً من استخدام VIRL والبدء على الفور في بناء المعامل ودراسة تقنيات الشبكات ، كان يتم قضاء الكثير من الوقت في معرفة كيفية عمل ميزات معينة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها التي صادفتها على النظام الأساسي. لمساعدة مستخدمي VIRL الآخرين ، قمت بتوثيق كيفية تثبيت VIRL وتهيئته خطوة بخطوة ، وهي المشكلات التي واجهتها في الكتاب. إنه مورد شامل للمهندسين وطلاب الشهادات للحصول على Cisco VIRL وتشغيله دون عناء ، وفي النهاية إتقان الأداة لإنشاء أي بيئة معملية بسرعة. أتمنى لو كان لدي هذا كمورد عندما بدأت العمل لأول مرة. يتوفر كتاب VIRL على Amazon بتنسيق Kindle وتنسيق غلاف ورقي.


ENG. Ali Abdulazeez Mahmoud


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطوة بخطوة لاحتراف IP Phone Cisco

اهم اسئلة MCSA واجابتها باللغة العربية لتجهيزك لمقابلة العمل Interview

خطوة بخطوة لاحتراف برنامج Termux على الاندرويد