معاني لأهم المصطلحات في عالم الإنترنت والشبكات

 معاني لأهم المصطلحات في عالم الإنترنت والشبكات

 

حياة البشر أصبحت متوقفة بالكامل على الإنترنت، للعمل أو للدراسة أو الترفيه، لا يستطيع أي منزل أو شركة أعمال التخلي عن مبدأ وجود اتصال ثابت بالإنترنت في عصرنا الحالي. لذلك، عندما تبدأ في اتخاذ قرارك لإنشاء شبكة إنترنت للمنزل أو المكتب، ستكتشف أنك تتعامل مع بعض المصطلحات التقنية المتعلقة بالإنترنت، والتي تكون في الغالب جديدة عليك: أبسط تلك المصطلحات على سبيل المثال: Wired والتي تعني الاتصال السلكي، كما نطلق عليه أيضاً اتصال Ethernet. 
 

بعض المصطلحات الأخرى مثل الاتصال اللاسلكي Wireless و النطاق العريض Broadband والهوائي WiFi و كابل الاتصال CAT5e، والعديد من المصطلحات الشائعة الأخرى التي سيتملك فضول حول معرفتها وفهم معانيها لكي تكون مُلم بالشيء الذي تتعامل معه بأفضل شكل ممكن. في موضوعنا هذا، سنوضح لكم أهم المصطلحات الشائعة التي ستواجهكم دوماً في عالم اتصال الإنترنت المحلي وما الذي تعنيه باختصار شديد – فهيا بنا.

 الإنترنت

 الإنترنت هو نظام اتصال عالميّ لنقل البيانات عبر أنواع مختلفة من الوسائط، ويُمكن وصفه بأنه شبكة عالميّة تربط شبكات مختلفة سواء كانت شبكات خاصّة، أو عامّة، أو تجاريّة، أو أكاديميّة، أو حكوميّة بواسطة تقنيّات لاسلكية أو ألياف ضوئية، ويستخدم الكمبيوتر بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت (بالإنجليزيّة: TCP / IP) الذي يزوّده بمضيف يُمكّنه من الوصول إلى الإنترنت، وقد رفعت شبكة الإنترنت معايير الشبكات العاديّة إلى المعايير العالمية

 خدمات الإنترنت 

يعتمد مستخدمو الإنترنت على تقنيات متعددة للتطبيقات و الشبكات، ويستخدمون الخدمات التي يوفرها الإنترنت مثل: 
  • البريد الإلكتروني.
  • خدمات المؤتمرات الصوتية و المرئية. 
  • مشاهدة وتحميل الأفلام والألعاب. 
  • نقل البيانات و مشاركة الملفات.
  • المنتديات. شبكات التواصل الاجتماعي. 
  • الرسائل أو الدردشة الفوريّة. 
  • التسوق عبر الانترنت. 
  • الخدمات المالية.

مراحل تطوّر الإنترنت 

تطوّر الإنترنت بشكل كبير خلال الفترة الزمنيّة الممتدة من الخمسينيات إلى الوقت الحاضر، حيث حدثت زيادة طرديّة في حجم الشبكات وتنوّع الخدمات التي تقدمها، مما أجبر المصممين على التغلب على مشاكل عدم التوافق بين أنظمة الكمبيوتر ومكوّناتها وإدارة حركة البيانات، والوصول إلى اتفاق دوليّ بشأن المعايير التقنيّة، مما أدّى إلى تطوّير أنظمة التشغيل والتوسّع في مجال الأبحاث المتعلّقة بنظرية الطابور (بالإنجليزيّة: queuing theory)، و تقسيم وظائف الشبكة إلى طبقات مُتتالية يحكمها بروتوكول قياسيّ ومجموعة من القواعد التي يتم تنفيذها في البرامج أو الأجهزة، إضافة إلى التطور التقنيّ لتصميم الإنترنت بشكل لا مركزيّ ومشترك، الذي فتح باب الابتكار وشجع على التعاون غير الرسمي في جميع أنحاء العالم. 

  • LAN


الشبكة المحلية أو شبكة المنطقة المحلية (بالإنجليزية: Local Area Network اختصار LAN)‏؛ هي شبكات تستخدم لتغطية أماكن محدودة وصغيرة مثل المنزل أو المكتب.
هناك طريقتان لتوصيل الشبكات المحلية : ايثرنت Ethernet وتوكن رينغ Token Ring. عند توصيل الحواسيب بطريقة الايثرنت فإنه يتم توصيلها بالعادة إلى مجمع أو مبدل.
يمكن توصيل الشبكات المحلية مع بعضها عن طريق موصلات من الشبكات الواسعة، وذلك باستخدام الموجهات Router. 

  • WLAN

كلمة WLAN هي اختصار لعبارة مكونة من 4 كلمات وهما Wireless Local Area Network والتي تعني بالعربية شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية. الغرض من هذه التقنية هو ربط جهازين ببعضهما البعض لاسلكياً بدون أي وسيلة مادية ملموسة. دائماً يتم إنشاء الشبكة المحلية اللاسلكية لتوفير اتصال ثابت بين جهازين أو عدة أجهزة داخل حيز نطاق محدد من المساحة، وأي جهاز يتحرك خارج هذه الحدود، سيفقد على الفور مجال التغطية اللاسلكية، وبالتالي يفقد اتصاله بالشبكة.

بطبيعة الحال شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك في منزلك تعمل على هيئة ما نتحدث عنه الآن > WLAN وهي الطريقة التي يتم فيها ربط أجهزتك سوياً بشبكة الإنترنت المنزلية، والتي نطلق عليها في الغالب WiFi.

  • WPAN

كلمة WPAN هي اختصار لعبارة مكونة من 4 كلمات وهما Wireless Private Area Network والتي تعني بالعربية شبكة المنطقة الشخصية اللاسلكية، والتي يتم استخدامها من أجل الاتصال بين الأجهزة الشخصية. على سبيل المثال، أثناء استخدامك لفأرة أو لوحة مفاتيح أو سماعات راس لاسلكية عبر البلوتوث، أو حتى أثناء ربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق البلوتوث، فإن الشبكة التي تجمع وتربط بين تلك الأجهزة هي عبارة عن شبكة WPAN. تصف WPAN الاتصال بين الأجهزة القريبة، ومع ذلك قد يتم استخدام نفس المصطلح أثناء اتصال الأجهزة في مناطق أوسع.


  • WAN


 الشبكة الواسعة ( WAN ) هي شبكة اتصالات تمتد عبر منطقة جغرافية كبيرة للغرض الرئيسي من شبكات الكمبيوتر. غالبًا ما يتم إنشاء شبكات واسعة النطاق مع دوائر اتصالات مؤجرة.


الشركات، وكذلك المؤسسات التعليمية والحكومية  تستخدم الشبكات واسعة النطاق لنقل البيانات إلى الموظفين والطلاب والعملاء والمشترين والموردين من مختلف المواقع في جميع أنحاء العالم. الخلاصة، يسمح هذا النمط من الاتصالات للشركات القيام بوظائفها اليومية بفعالية بغض النظر عن الموقع. يمكن اعتبار الإنترنت شبكة واسعة النطاق.


أنواع مشابهة من الشبكات هي شبكات المناطق الشخصية، أو شبكات المناطق المحلية، أو شبكات الحرم الجامعي، أو شبكات المناطق الحضرية  التي تقتصر عادة على غرفة أو مبنى أو حرم جامعي أو منطقة حضرية معينة. على التوالي.

  •  VLAN


 

🔴ما هي تقنية الVLAN وكيفية عملها؟؟

🔴الـ VLAN اختصار لـ Virtual LAN🔴
((الشبكات التخيلية))
وسميت كذلك لأنه في الواقع عندما تنظر الى بنيتها يظهر لك وكأنها شبكة واحدة .ولكن هي في الحقيقة تكون أكثر من شبكة واحدة ولكن من غير وجودRouter
حيث أن الـ Switch هنا يقوم بتقسيم الشبكة الواحدة الى عدة شبكات كل منها منفصل عن الآخر أي لا يمكن لأجهزة (( شبكة vlan )) الإتصال بأجهزة شبكة تخيلية أخرى مع أنهم مرتبطين بـ Switch واحد وما هى الا عملية تنظيمية للشبكات.‼️ولكن ما هو الفرق بينSubnettingوVLAN؟
أولا ال Subnetting هو مفهوم تقسيم ال Network Address الواحد بغض النظرإذا كان Class A أو Class B أو Class C إلى مجموعة Subnetworks يعني أجزاء أصغر لكل منها استقلالها الخاص..إذا الـ Subnetting هو مفهوم و ليس بروتوكول أي أنه ليس خاص بال Router أو Switchأو أي شيء آخر..
*اذا الـ VLAN تستخدم لتقسيم السويتش و حتى تتوضح الفكرة نأخذ مثال صغير:
🌐لدينا سويتش تحتوي على 24 بورتو نريد أن نقسم هذه السوتش إلى:6
بورت نربط عليها أجهزة الكمبيوتر في قسمالمبيعات : VLAN 16
بورت نربط عليها أجهزة الكمبيوتر في قسم الصيانة : VLAN 26
بورت نربط عليها أجهزة الكمبيوتر في قسم الخدمات : VLAN 36
بورت نربط عليها أجهزة الكمبيوتر في قسم الإدارة : VLAN 4
بدون استخدام ال VLAN ستكون جميع ال 24 بورت تابعين لنفس ال Network Addressأما بعد استخدام ال VLANs فقدأصبح لكل قسمNetwork Address أو Subnetwork Address خاص به…
‼️هل هذا يغنينا عن ال Router ؟
نعم … شرط أن لا نتصل بالانترنت و شرط أن لا يكون هنالك سويتش أخرى فيها أيضا VLANsو نريد لهذه ال VLANs الموجودة في السويتش الأخرى أن تتكلم مع ال VLANs الموجودة في السويتش عندنا عندها سنحتاج
إلى Router
أوL3 Switch .
إذا :
**لكي يتحث VLANs مختلفة مع بعضهم في أكثر من سويتش فنحن بحاجةإلى Router أو L3 Switch .
لكي يتحدث VLANs متشابهة مع بعضهم في أكثر من سويتش مع بعضهم فنحن بحاجة إلى Trunk وهو بروتوكول يشغل على Ports التي تصل السوتشات ببعضها…
‼️هل يجب أن يكون لكل VLAN عنوان شبكة Network Address مختلف ؟
نعم بالطبع يجب أن يكون لكلVLAN Network Address مختلف .مثال:Vlan1 : 192.168.1.0
Vlan2 : 192.168.2.0
Vlan3 : 192.168.3.0
Vlan4 : 192.168.4.0
‼️هل هذا يعني إذا أردت أن أستخدمالــ VLAN لابــد من تقسيم الـ IP ؟ج / نعم إذا أردت أن تستخدم أكثر من VLAN على الـ Switch فعليك بتقسيم الـ IP‼️و لكي نفهم الفكرة بشكل صحيح يجب أن نفهم أولا
🔴ما هي فائدة ال VLAN ؟
ال VLAN يجزء الـ Broadcast Domain إلى أجزاء لأن كل VLAN تعتبر Broadcast Domain مستقل بذاته و هذا يقلل من ال Congestion أوالاختناق الذي يحصل في الشبكة نتيجة تدفق الـData إلى كل الـHosts الموجودة فيالـBroadcast Domain الواحد ..
🔴الآن لو تركنا الـ Switch بدون تقسيم إلى VLANs فإنها تكون By Default عبارة عن VLAN واحدة أي أنها Broadcast Domain واحد وبالتالي فإن الضغط يزداد على الشبكة لأنها ببساطة عبارة عن Domain واحد…و By Default الـ Switch يوجد به VLAN1 للـ Management .كلDomain يجب أن يعطى Network Address أو Subnetwork Address خاص به و بما أن كل VLAN هي Domain مستقل فهذا يعني أنه يجب أن يكون لكل VLAN Network Address أو Subnetwork Address خاص بها….

 

  • IPV4 & IPV6


 يستخدم الإنترنت مجموعة من البروتوكلات كمعايير أساسية، والتي تتيح الاتصال بالشبكة، تُعرف هذه البروتوكلات باسم TCP / IP والتي تعني يالعربية بروتوكول تحكم الإرسال / بروتوكول الإنترنت. كان أول إصدار رئيسي منها يحمل برقم IPv4، ثم لحق به بروتوكول TCP / IP بإصدار IPv6، ولكن كلا البروتوكولين لا يزالان قيد الاستخدام حتى وقتنا الحالي.


أصبح لدينا بروتوكول إنترنت الإصدار الرابع والسادس. كلا البروتوكولين مسؤولين عن تحديد نقل البيانات عبر الإنترنت، بينما يحدد عنوان IP عدد عناوين بروتوكول الإنترنت المتاحة للاستخدام. بعض الأمثلة على عناوين IP مثل التسلسل الرباعي 192.19.254.1 وهذه الأرقام هي للدلالة على موقع محدد على الإنترنت. لكل موقع وراوتر وجهاز متصل بالإنترنت عنوان IP مختص بذاته.

 

  • NAT


NAT هي اختصار لعبارة Network Address Translation والتي تعني ترجمة عنوان الشبكة. يتم استخدام ترجمة عنوان الشبكة بواسطة الراوتر لمشاركة عنوان IP واحد عبر أجهزة متعددة. على سبيل المثال، طالما كان لديك راوتر لاسلكي في المنزل، فمن الطبيعي أن يستخدم الراوتر تقنية "ترجمة عنوان الشبكة" لتمكين كل جهاز متصل بالشبكة بالوصول إلى الإنترنت من خلال بوابة موحدة. وكما ذكرنا للتو، الراوتر لديه عنوان IP واحد، وكذلك هو يقوم بتعيين عناوين IP فردية للأجهزة الموجودة في الشبكة، وإنشاء شبكة محلية بناءاً عليها.

 

  • GATEWAY


كلمة Gateway تشير إلى جهاز بداخل شبكة الإنترنت يعمل على تمكين انتقال حركة المرور بحرية من شبكة إلى أخرى. يعمل الراوتر بمثابة Gateway يسمح بتوجيه البيانات من الإنترنت إلى الأجهزة المتصلة.

  • PACKET


 يتم استخدام كلمة حزمة للدلالة على حجم البيانات التي يتم نقلها عبر الإنترنت، ويمكن أن تحتوي الحزمة على 65.535Bytes كحد أقصى من المعلومات، أي تقريباً 0.065MB. ولكن بطبيعة الحال تستخدم شبكات الإنترنت المنزلية حزم بيانات بحجم لا يتعدى 0.015MB.

  •  p2p


 مصطلح P2P وهو اختصار Peer 2 Peer والذي يعني نظير إلى نظير، يشير هذا المصطلح إلى أي شبكة تربط المستخدمين مباشرة في شبكة توزيع للإنترنت، حيث يُعرف كل كمبيوتر متصل بالنظير. هؤلاء المتصلين هم موزعي للشبكة في نفس الوقت، مما يسمح لشبكة P2P بالمشاركة في أنشطة أكثر قوة مع الحفاظ على منفعة جميع المستخدمين المتصلين.


يُعرف مصطلح P2P على نطاق واسع بسبب مشاركته في شبكات مشاركة الملفات، والتي تحتوي في الغالب على محتوى مقرصن ينتهك قوانين حقوق النشر. ولكنه مستخدم أيضاً في الأنشطة المشروعة نظراً لأن توزيع المهام يسمح بنقل بيانات الملفات الأكبر حجماً.

  •  HTTP


 Hypertext Transfer Protocol (HTTP) هو بروتوكول طبقة تطبيق لإرسال مستندات الوسائط التشعبية ، مثل HTML. تم تصميمه للاتصال بين متصفحات الويب وخوادم الويب ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا لأغراض أخرى. يتبع HTTP نموذجًا كلاسيكيًا لخادم العميل ، حيث يفتح العميل اتصالًا لتقديم طلب ، ثم ينتظر حتى يتلقى استجابة. HTTP هو بروتوكول عديم الحالة ، مما يعني أن الخادم لا يحتفظ بأي بيانات (حالة) بين طلبين. على الرغم من أنه غالبًا ما يعتمد على طبقة TCP / IP ، إلا أنه يمكن استخدامه على أي طبقة نقل موثوقة ، أي بروتوكول لا يفقد الرسائل بصمت مثل UDP. RUDP - التحديث الموثوق لـ UDP - هو بديل مناسب.

  •  HTTPS


 HTTPS (بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن) هو نسخة آمنة من بروتوكول HTTP الذي يستخدم SSL /TLS بروتوكول للتشفير والمصادقة. يتم تحديد HTTPS بواسطة RFC 2818 (مايو 2000) ويستخدم المنفذ 443 افتراضيًا بدلاً من منفذ HTTP 80.

يتيح بروتوكول HTTPS لمستخدمي مواقع الويب نقل البيانات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان والمعلومات المصرفية وبيانات اعتماد تسجيل الدخول بأمان عبر الإنترنت. لهذا السبب ، يعد HTTPS مهمًا بشكل خاص لتأمين الأنشطة عبر الإنترنت مثل التسوق والخدمات المصرفية والعمل عن بُعد. ومع ذلك ، سرعان ما أصبح HTTPS البروتوكول القياسي لـ من جميع مواقع الويب ، سواء كانت تتبادل بيانات حساسة مع المستخدمين أم لا.

  •  TLS


 Transport Layer Security واختصارها TSL عبارة عن طبقة من الأمان للحفاظ على أمن بيانات الآنترنت الخاصة بالمستخدم. في الاساس هي عبارة عن بروتوكولات للتشفير تتيح توصيل البيانات الحساسة بأمان مع مواقع الويب المختلفة، مثل بوابات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والبوابات الحكومية. حيث يعمل نظام TLS/SSL على إضافة نظام تشفير على بروتوكول نقل النص التشعبي الحالي HTTPS والمستخدم حالياً لتصفح مواقع الإنترنت. وهو الذي يمنح الأمان لجميع المتصلين على الويب.

  •  DOS ATTACK


هجوم رفض الخدمة (DoS) هو هجوم يهدف إلى إغلاق جهاز أو شبكة ، مما يجعل الوصول إليها غير ممكن للمستخدمين المقصودين. تحقق هجمات DoS ذلك عن طريق إغراق الهدف بحركة المرور ، أو إرسال معلومات تؤدي إلى حدوث عطل. في كلتا الحالتين ، يحرم هجوم DoS المستخدمين الشرعيين (أي الموظفين أو الأعضاء أو أصحاب الحسابات) من الخدمة أو المورد الذي توقعوه. غالبًا ما يستهدف ضحايا هجمات DoS خوادم الويب الخاصة بالمؤسسات البارزة مثل البنوك والتجارة وشركات الإعلام أو المنظمات الحكومية والتجارية. على الرغم من أن هجمات DoS لا تؤدي عادةً إلى سرقة أو فقدان معلومات مهمة أو أصول أخرى ، إلا أنها قد تكلف الضحية قدرًا كبيرًا من الوقت والمال للتعامل معها.

  •  DDOS ATTACK


هجوم رفض الخدمة الموزع (DDoS) هو محاولة خبيثة لتعطيل حركة المرور العادية لخادم أو خدمة أو شبكة مستهدفة من خلال إغراق الهدف أو البنية التحتية المحيطة به بفيض من حركة مرور الإنترنت. تحقق هجمات DDoS الفعالية من خلال استخدام أنظمة الكمبيوتر المتعددة المخترقة كمصادر لحركة مرور الهجوم. يمكن أن تشمل الأجهزة المستغلة أجهزة الكمبيوتر والموارد الأخرى المتصلة بالشبكة مثل أجهزة إنترنت الأشياء. من مستوى عالٍ ، يشبه هجوم DDoS ازدحامًا مروريًا غير متوقع يسد الطريق السريع ، مما يمنع حركة المرور العادية من الوصول إلى وجهتها.

  • DNS


نظام اسم المجال (DNS) هو دليل الهاتف للإنترنت. يصل البشر إلى المعلومات عبر الإنترنت من خلال أسماء النطاقات ، مثل nytimes.com أو espn.com. تتفاعل متصفحات الويب من خلال عناوين بروتوكول الإنترنت (IP). يقوم DNS بترجمة أسماء المجال إلى عناوين IP بحيث يمكن للمتصفحات تحميل موارد الإنترنت. لكل جهاز متصل بالإنترنت عنوان IP فريد تستخدمه الأجهزة الأخرى للعثور على الجهاز. تلغي خوادم DNS حاجة البشر إلى حفظ عناوين IP مثل 192.168.1.1 (في IPv4) ، أو عناوين IP أبجدية رقمية أكثر تعقيدًا مثل 2400: cb00: 2048: 1 :: c629: d7a2 (في IPv6).

 ENG. Ali Abdulazeez Mahmoud

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطوة بخطوة لاحتراف IP Phone Cisco

اهم اسئلة MCSA واجابتها باللغة العربية لتجهيزك لمقابلة العمل Interview

خطوة بخطوة لاحتراف برنامج Termux على الاندرويد