10 اسئلة عن شبكة الموبايل و 10 معلومات عن شبكة الموبايل

 10 اسئلة عن شبكة الموبايل و 10 معلومات عن شبكة الموبايل !!!!!!!!

 نظرة عامة عن الشبكة الخلوية !!!!! 

الشبكة الخلوية أو أو الشبكة الخليويّة أو شبكة الهاتف المحمول (بالإنجليزية: Cellular network)‏ هي شبكة الاتصالات حيث تمثل المحطة الاخيرة في شبكة الاتصالات اللاسلكية. كل شبكة خلوية تحتوي على الأقل على جهاز الإرسال والاستقبال (transceiver) في موقع ثابت، المعروف باسم موقع خلوي أو محطة البث القاعدية. محطة البث القاعدية للخلية توفر تغطية الشبكة والتي يمكن استخدامها لنقل الصوت والبيانات وغيرها. كل خلية تستخدم مجموعة مختلفة من الترددات التي يجب ان تختلف عن ترددات الخلايا المجاورة لتفادي أي تشويش وتوفير الخدمة بجودة داخل نطاق تغطية كل خلية.

توفر مجموعة من هذه الخلايا التغطية الإذاعية لمساحة جغرافية واسعة. وهذا يتيح لعدد كبير من أجهزة الإرسال والاستقبال المحمولة (مثل الهواتف النقالة وأجهزة النداء الآلي وغيرها) للاتصال مع بعضها البعض ومع الهواتف الثابتة في أي مكان في الشبكة عبر محطات القاعدة حتى لو كان بعض من الأجهزة تتحرك بين أكثر من خلية واحدة أثناء الإرسال.

الشبكات الخلوية تقدم عددا من المزايا اهمها:


  •     قدرة سعة أكبر من جهاز إرسال واحد، لأن نفس التردد يمكن أعادة استخدامه في خلية أخرى بشرط ان تكون الخليتين بعيدة عن بعضها البعض ولا توجد منطقة تغطية مشتركة بينهم.
  •     الأجهزة المحمولة تستخدم طاقة أقل مع جهاز إرسال واحد أو الأقمار الصناعية لأن الأبراج الخليوية عادة تكون أقرب لهذه الاجهزة.
  •     منطقة تغطية أكبر من منطقة تغطية الإرسال الأرضية.


تقدم شركات مزودي خدمات الاتصالات الرئيسية شبكات الصوت والبيانات الخلوية على معظم مساحة الأراضي المأهولة بالسكان في الأرض. حيث تتيح للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة امكانية بقائها على إتصال بالشبكة العامة للهاتف وبالإنترنت. الشبكات الخلوية يمكن استخدامها لعمليات البحث
والمؤسسات.

هيكلة الشبكة الخلوية للهاتف المحمول

شبكة النظام العالمي للإتصالات المتنقلة (GSM)

الشبكة الراديوية المتنقلة الخلوية المبسطة تتكون مما يلي:

  •     شبكة من محطات الراديو التي تحتوي على الأنظمة الفرعية للمحطة الأساسية.
  •     البدالة الرئيسية للتعامل مع المكالمات الصوتية والنصية.
  •     شبكة الحزمة للبيانات (جي بي آر إس) للتعامل مع البيانات المتنقلة.
  •     الشبكة العامة لتحويل الهاتف لربط أتصالات المشتركين مع بعضهم البعض.

10 اسئلة عن شبكة الموبايل

1- ما هى معايير قرار شركات المحمول لإنشاء برج تغطية جديد؟

- تنشئ شركات المحمول أبراج تغطية جديدة وفقا لمعيارين؛ الأول عدد مشتركيها بمحيط المنطقة الجغرافية التى ستنشئ بها البرج، وثانيا معدل استهلاك هؤلاء المشتركين للشبكة وتكون بالطبع الأولوية للمشتركين ذا العائد الأعلى.

 

2- إذا هل من الممكن أن تستغنى شركة المحمول عن إنشاء برج بمنطقة معينة؟

- نعم فى حالة عدم تحقيقها عائد مناسب، وذلك لأن تكلفة إنشاء برج التغطية تقل قليلا عن مليون دولار، وبالتالى قد تستغنى عن إنشاء برج جديد بمنطقة يقل بها عدد المشتركين أو أن عدد المشتركين يحققون عائدا ضئيلا لا يتناسب مع التكلفة.  

 

3- ولماذا تشتكى بعض المناطق من تغير جودة خدمة شبكة المحمول رغم وجود برج بها؟

- قد تتغير جودة شبكات المحمول بسبب بناء أبراج سكنية عملاقة أمام برج التغطية تعيق توزيع نطاق التغطية.  

 

4- وهل تختلف جودة شبكة المحمول من منطقة لأخرى؟

- لا تختلف جودة الخدمة، ولكن تختلف نطاق الترددات وفقا لاستخدامات المشتركين، فمثلا قد تقدم شركة محمول نطاق ترددات أكبر لخدمات 4G بمنطقة معينة عن منطقة أخرى، وذلك لكثرة استخدام مشتركى الأول للشبكة فى نقل البيانات، ونفس الأمر بباقى الخدمات.

- مثال على هذا..لو أن شبكة محمول تقدم نطاق ترددات 10 متر بمنطقة الزمالك، فقد توزعها 7 متر لـ4G  و2 متر لـG3 ومتر لـ2G، وذلك لأن مشتركى الزمالك أغلبهم من طبقات الدخل المرتفع وتحمل هواتف ذكية وتفضل استخدام خدمات الجيل الرابع لسرعة نقل البيانات.

 

5- كانت هناك شكاوى عامة من سوء الخدمة بنهاية العام الماضى.. ما هى أسبابها؟

- كانت هناك مشاكل فى جودة الصوت خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر بكافة شبكات المحمول بمصر، وذلك بسبب عملية إعادة توزيع الترددات بين الشبكات.

 

6- ما هى عملية إعادة توزيع الترددات.. ولماذا أجريت؟

- تعنى عملية توزيع الترددات هو وضع نطاق ترددات كل شبكة بجوار بعضها، فمثلا لو أورنج تمتلك مساحة ترددات من 30 إلى 60، واتصالات من 60 إلى 90، وتليها ترددات لأورنج من 90 إلى 120، فأنه تم إعادة توزيع ترددات أورنج لتكون من 30 إلى 70 مثلا ثم من 80 إلى 120 لاتصالات، ويتم ذلك من خلال توجيه أجهزة استقبال كافة شركات المحمول مرة واحدة للترددات الجديدة، مع ترك مساحة مناسبة كفلاتر لعدم التداخل بين الشركات.

 

- وتمت عملية إعادة توزيع الترددات بين شبكات المحمول بعد استلامها الترددات الجديدة لتقديم خدمات الجيل الرابع.

 

7-  ولماذا لم يشعر المشتركون بتحسن تغطية شبكات المحمول؟

- لأن الانطباعات تأخذ وقتا حتى تغييرها.. فمثلا لو انقطعت المكالمة لمشترك بمنطقة معينة ثم أعاد المكالمة بنفس المنطقة بعد فترة وشعر وقتها بتحسن سيبدأ تغيير انطباعاته.

 

8- هناك شكاوى من عدم تفعيل خدمات الجيل الرابع بعدد من المناطق ما هى أسبابها؟

- ليس ذلك صحيح، ولكن عدم إحساس البعض بتقديم خدمات الجيل الرابع سرعات عالية سبب ذلك أنهم يستعملوا الجيل الرابع منذ فترة طويلة فاعتادوا عليها، ولكن إذا قرروا إغلاق الجيل الرابع والعودة للجيل الثالث سيشعر بالفارق الكبير بين الخدمتين.

- ويجب الانتباه إلى أن الجيل الرابع ليس مبتكر لتقديم خدمات جديدة لأول مرة لمشتركى المحمول، ولكن تطبيقاته هى التى تعتبر جديدة.

 

9- هل تراقب الدولة أداء شركات المحمول؟

- نعم تراقب الدولة أداء شركات المحمول من خلال جهاز تنظيم الاتصالات، والذى يضع لائحة جزاءات تتضمن  كل مخالفة باللائحة لها عقوبة، وتختلف القيمة بين أول مرة تتم المخالفة وبين تكرارها خلال مدة زمنية محددة، حيت تتضاعف حال تكرار المخالفة..وجهاز تنظيم الاتصالات يجرى بصفة دورية تقييم لمستويات الأداء الفنية لشركات المحمول سواء من ناحية الصوت أو الإنترنت أو سرعة نقل البيانات والتغطية الجغرافية وفقا لمعيارين الأول الجودة والثانى التغطية الجغرافية، ويقيس كل تلك المستويات بعدد كبير من المناطق بمصر، ثم يصدر بها تقرير يوضح مخالفات الشركات والتى يمكنها التظلم ضد هذه المخالفات بأسباب منطقية قد يقبلها أو يرفضها الجهاز، وحال رفضه يغرم شركة المحمول عقوبة مالية وفقا لما نصت عليه اللائحة..والغرض من فرض عقوبات مالية ليس جمع الأموال ولكن ردع للشركات حال تكرار المخالفات.

 

10- ماذا عن المخاوف من أبراج تغطية شبكات المحمول؟

- يحدد جهاز تنظيم الاتصالات حدا أقصى لإشارة التغطية، لا يتم تجاوزه، حتى لا يؤثر على حياة الإنسان، لأن الإشارة لو قوتها زادت عن حد معين وتعرض لها إنسان فترة طويلة تؤثر على صحته، وثانيا لعدم التداخل مع ترددات الشبكات الأخرى، وبالتالى حتى يتأكد الجهاز من تقديم الشركات أفضل خدمة دون آثار جانبية.

 10 معلومات عن شبكة الموبايل

١- عندنا ٣ أنواع من ال core network وهم

  • Circuit switch
  • Packet switch
  • IP multimedia


٢- تقدر تعمل مكالمه تليفون علي شبكه 4G عن طريق تكنولوجيا إسمها VOLTE باستخدام ال IP multimedia Core

٣- اقل سرعه لنقل الداتا علي تكنولوجيا LTE هي 100 Mbps للتحميل ودي كانت موجودة في release 8 لكن حالياً وصلت ل 1 Gbps

٤- اي موبايل بيكون مستقبل اشاره من كذا cell واحده منهم إسمها serving والباقي اسمهم neighbors في حاله حدوث أي مشكلة لل Serving يبدا الموبايل يشوف اقوي اشاره neighbor ويبدا يخليها Serving ده إسمه
 cell reselection

٥- في فرق كبير اوي بين ال location update وال handover

  • الاول بيحصل لما تتحرك من cell الي cell تابعين لمنطقتين مختلفتين 2 different location areas


  • الثاني هو انك تتحرك من cell الي cell وتكون بتستخدم frequency channel في عمل service


٦- بيتم ربط ال base stations بالسنترال عن طريق microwave Links وبيتم ربط السنترالات عن طريق microwave Links أو optical fiber

٧- لينكات الميكرويف تصنف كذا تصنيف وهم

  • Short haul - long haul
  • Split monut - all indoor - all outdoor
  • Integrated Mount - seperate Mount


٨- انواع للترافيك اللي ماشي علي لينكات الميكرويف بنصنفه ٣ انواع

  • TDM ( PDH and SDH )
  • L2 frames Ethernet
  • IP packets


٩- في شبكه ال 4G السايت بنسميه e node B والانترفيس مابين ال e node B وال e node B الأخري بنسميه X2 وده بيكون VPN tunnel وبيمشي جوا لينك الميكرويف وبيتم عمله أثناء ال configuration وبيستخدم في عمل كذا حاجه منهم handover بين ال eNBs وبعضها

١٠- في بروتوكول ترانسميشن إسمه OTN تم إصداره وتعريفه باسم ITU G709 عن طريق الاتحاد الدولى الاتصالات والبروتوكول ده مستخدم في شبكه الترانسميشن لنقل الداتا وبتوصل سرعات ال frame الي ٤٠٠ جيجا بت في الثانيه  واسم الفريم OTU c4

 

ENG. Ali Abdulazeez MAhmoud

 


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطوة بخطوة لاحتراف IP Phone Cisco

اهم اسئلة MCSA واجابتها باللغة العربية لتجهيزك لمقابلة العمل Interview

خطوة بخطوة لاحتراف برنامج Termux على الاندرويد